155.5 مليون دولار عجزنا التجاري مع إسرائيل في كانون الأول
تاريخ النشر: 25/02/2016 - عدد القراءات: 3126
155.5 مليون دولار عجزنا التجاري مع إسرائيل في كانون الأول
155.5 مليون دولار عجزنا التجاري مع إسرائيل في كانون الأول

 أظهرت بيانات وأرقام رسمية، أن العجز التجاري الفلسطيني مع إسرائيل (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات)، بلغت 155.5 مليون دولار أمريكي في ديسمبر/ كانون أول الماضي.

وبحسب أرقام الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، واطلع عليها الاقتصادي، بلغت قيمة الواردات الفلسطينية من إسرائيل خلال ديسمبر/كانون أول الماضي 222.2 مليون دولار أمريكي. وشكلت الواردات من إسرائيل، ما نسبته 53.3٪ من إجمالي قيمة الواردات الفلسطينية خلال نفس الشهر، البالغ إجمالي قيمتها، نحو 416.9 مليون دولار أمريكي.

وتعتبر السوق الإسرائيلية هدفاً للواردات الفلسطينية لأسباب مرتبطة ببروتوكول باريس الاقتصادي من جهة، ولقرب السوق الإسرائيلية من نظيرتها الفلسطينية، مما يوفر على التجار تكاليف النقل.

وتستحوذ فاتورة الطاقة (الكهرباء والوقود بأنواعه) نسبة كبيرة من إجمالي قيمة الواردات، تصل إلى أكثر من 50٪ من إجمالي قيمتها شهرياً. في المقابل، بيت أرقام الإحصاء الفلسطيني، أن قيمة الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل، بلغت 66.7 مليون دولار أمريكي، خلال ديسمبر/كانون أول الماضي.

وشكلت الصادرات الفلسطينية إلى إسرائيل، 86٪ من إجمالي قيمة الصادرات الفلسطينية للخارج، البالغ إجمالي قيمتها، قرابة 77.6 مليون دولار أمريكي، بحسب الإحصاء. بينما بلغت قيمة العجز التجاري الفلسطيني مع العالم، خلال ديسمبر/ كانون أول، 339.3 مليون دولار أمريكي، بنسبة ارتفاع بلغت 1.2٪ مقارنة مع الفترة المناظرة من العام 2014.

يذكر أن العديد من الحملات الشعبية، انطلقت خلال العام الماضي، تطالب بتنفيذ مقاطعة تجارية شاملة، ضد البضائع الإسرائيلية، التي تتضمن بديلاً فلسطينياً أو أجنبياً. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
مواضيع ذات صلة
النقد الفلسطينية تصدر معايير جديدة لاصدار الشيكات
الحكومة تعلن أرقام مشروع موازنة 2018 بإجمالي 5.8 مليار دولار
القروض البنكية في فلسطين تصعد لمستويات غير مسبوقة
الاقتصاد تسجل 153 شركة وترخص 16 مصنعا خلال شهر
الفلسطينيون دفعوا مليوني دولار على إعلانات فيسبوك في 2017
مؤتمر بروكسل فرصة لتنفيذ مشاريع اقتصادية في فلسطين
قرار روسي بإعفاء المنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية
ترخيص 20 مصنعاً قيمتها الاجمالية 14.7 مليون دولار
كم دفع المواطنون ضرائب ورسوم للخزينة الفلسطينية في 2015؟
آخر الاخبار